الجديد

المانغا اليابانية/ماهي المانغا اليابانية وما هو تاريخها وأبرز الحقائق التي لا يعلمها الكثير عنها

 
المانغا اليابانية/ماهي المانغا اليابانية وما هو تاريخها وأبرز الحقائق التي لا يعلمها الكثير عنها

المانغا اليابانية/ماهي المانغا اليابانية وما هو تاريخها وأبرز الحقائق التي لا يعلمها الكثير عنها


تعرف على المانغا اليابانية وتاريخها وأبرز الحقائق التي لا يعلمها الكثير عنها


ماهي المانغا ؟


المانغا هو الإسم الذي يطلق على القصص المصورة التي تنتجها دولة اليابان ويشار إليها بكلمة مانغا وذلك لمعرفة انها تُصدر من اليابان أو لتميزها عن غيرها من القصص المصورة التي تُصدر خارج اليابان.

والمانغا مثل الكوميكس ولكن مصطلح الكوميكس يطلق على القصص المصورة التي انتجت من قبل الدول الاوروبية ودول أمريكا بينما المانغا تطلق على القصص المصورة الصادرة من اليابان كما سبق وذكرنا.

تعتمد استمراية قصص المانغا وبقائها على شعبيتها بحيث أن اكثر ما يهم الحكومة اليابانية هو شعبية المانغا بغض النظر عن القصة المكتوبة او نسبة المبيعات ، اي أن المانغا التي لا تحظى بشعبية واهتمام القراء يتم ايقافها حتى وان كانت تحقق أرباح أو مبيعات مرتفعة ، ويتم تحديد شعبية المانغا من خلال طرح إستفتاء أو تقييم للقارئين اليابانيين ، والمانغا التي تلقى تقييم عالي تستمر في النشر ، بينما المانغا التي تلقى تقييم ضعيف تكون مهددة بالايقاف وفي العادة يتم ايقافها.


تاريخ المانغا


لا يمكن التحديد بالضبط وقت ظهور قصص المانغا اليابانية ولكن على الأرجح فأن بدايات ظهورها كانت في اثناء الحرب العالمية الثانية وتحديداً في فترة احتلال اليابان و الى مابعد الإحتلال وانتهاء الحرب ، حيث شهدت تلك الفترة بداية استعادة صحة الفن الياباني وقد ظهر الكثير من كُتاب المانغا أمثال ماتشيكو هاسه وتيزوكا اوسامو ، فبدأت المانغا بالظهور والانتشار بشكل كبير وحققت شهرة ونجاحاً مستمراً الى يومنا هذا في كل ارجاء اليابان و حتى خارج اليابان.


كتابة المانغا


يوجد الكثير من كُتاب المانغا اليابانيين الذين يسلكون ويعملون بهذا النوع من الفن ولكن هناك قيود صارمة تفرضها حكومة اليابان عليهم وذلك لتنظيم هذا النوع من الفن.

فهناك قواعد وضوابط يتبعها كتاب المانغا لكتابة المجلات ، فمثلا يوجد تصنيفات وفئات تُعرف في اليابان بهذه الاسماء أو المصطلحات الا وهي فئة الشونين وفئة السينين وفئة الكوجو.

فيعتبر تصنيف الشونين المانغا التي توجه الى الفتيان الغير البالغين مافوق سن 13 عام ، وهنا يلتزم الكُتاب بضوابط منها عدم كتابة مشاهد فيها عنف كبير أو فيها قتل او دماء وايضاً عدم وجود المواد الإباحية ، وأن وجد شي من هذا القبيل فيكون بنسبة خفيفة جداً ،  وذلك لأن الفئة المستهدفة لا يناسبها وجود هذه الأشياء المذكورة.

اما فئة أو تصنيف الكوجو فهو موجه الى الفتيات الغير بالغات ما فوق 13 عام ، ويلتزم فيها الكُتاب بعدم وجود عنف او دماء أو اباحية في القصص وهو الشي نفسه الذي ينطبق على فئة الشونين.

اما تصنيف أو فئة السينين فهو موجه للبالغين ما فوق 18 عام لكلا الجنسين (ذكور واناث) وهنا الكُتاب لا يقيدوا باي ضوابط حيث يمكنهم كتابة اي سيناريو يريدونه سواء كان يحوي عنف او قتل او إباحية ، وذلك لأن الفئة المستهدفة هنا هي فئة البالغين.

يجب أن نذكر ايضاً أن كُتاب المانغا لا يملكون الحرية المطلقة أو الكاملة في كتابة القصص سواء كانت سينين او شونين او كوجو ، وذلك لأن هناك مجموعة من المحررين المكلفين من قبل السلطات يقومون بمتابعة كُتاب المانغا اثناء كتابتهم للفصول أول بأول ، ويمكن أن يفرضوا على الكاتب أن يغير أو يعدل من سيناريو معين في القصص أو تغيير في النهايات وما الا ذلك.


أشهر كُتاب المانغا


يوجد الكثير من الأشخاص الذين يعملون في مجال قصص المانغا في اليابان ، سواء كانوا كُتاب أو مؤلفين أو رسامين أو مراجعين ، وذلك لنجاح هذا المجال وانتشاره الواسع في اليابان.

المانغا اليابانية/ماهي المانغا اليابانية وما هو تاريخها وأبرز الحقائق التي لا يعلمها الكثير عنها



ومن أكثر كُتاب ومؤلفي المانغا شهرة في اليابان :


- اكيرا تورياما :

وهو مؤلف مانغا دراغون بول الشهيرة والتي تحولت الى مسلسل انمي في وقت لاحق ، بدأ اكيرا بمانغا دراغون بول والتي كانت تتكون من 40 فصل ، ومن ثم توالت الاجزاء الجديدة مثل دراغون بول زد ودراغون بول سوبر ، وتعتبر مانغا دراغون بول من أشهر قصص المانغا داخل اليابان وخارجها.


- غوشو اوياما :

وهو مؤلف مانغا المحقق كونان وكما تُعرف باليابانية كونان المحقق العظيم ، والتي تحولت بعد ذلك الى مسلسل اينمي ، وقد استمر غوشو في اصدار مانغا المحقق كونان حتى وصلت الى 900 فصل ، وقد تم تصنيف هذه المانغا كاكثر مانغا اصدارا في في عالم المانغا.


- تايت كوبو :

وهو مؤلف مانغا بليتش والتي تُعتبر من أكثر المانغات مبيعاً في اليابان وايضاً في الولايات المتحدة الأمريكية ، حيث انه في عام 2013م تجاوزت نسبة مبيعاتها لأكثر من 800 مليون نسخة في اليابان.


- يوشيهيرو توغاشي :

وهو مؤلف مانغا هونتر والتي تُعرف بالقناص والتي تحولت ايضاً الى مسلسل انمي ، الا الآن تم اصدار 24 مجلد من هذه السلسلة بمعدل 267 فصل.


- اوسامو تيزوكا :

وهو يعتبر من الرواد في مجال المانغا ، ومن اهم مؤلفات المانغا التي ألفها مانغا الفتى استرو ، ومانغا الملك كيبا أو كما يُعرف عندنا في الوطن العربي الليث الأبيض ، وقد اتهم اوسامو تيزوكا شركة ديزني بسرقة فكرة الاسد كيبا وتحويله الى الأسد سيمبا ، والتي عرضته شركة ديزني كفيلم رسوم كرتون وكان بعنوان الأسد الملك.


- تاكيهيكو اينوي :

وهو مؤلف مانغا سلام دانك ، والتي تدور حول رياضة كرة السلة والتي تحولت بعد ذلك لمسلسل اينمي ، وتوجد مؤلافات اخرى لاينوي مثل مانغا تانكوبون ومانغا كايدي البنفسجي ومانغا سجن الحرباء ، ولكن أشهرها طبعاً سلام دانك.


حقائق عن المانغا 


فيما يلي سنذكر لكم بعض الحقائق التي لا يعرفها الكثيرون عن المانغا :

-  بعض الاحصائيات تقول أن كل فرد في اليابان يصرف 30 دولار سنوياً على الأقل في شراء مجلات المانغا.

- يوجد مقاهي خاصة لقراءة المانغا في اليابان حيث  تحتوي هذه المقاهى على كل أنواع مجلات وكتب المانغا لتوفر رغبات جميع القراء بالاضافة الى وجود مشروبات متنوعة يتناولها القراء.

- يوجد أكثر من 30 ألف شخص في اليابان يعمل في مجال المانغا.

- أجور الأشخاص العاملين في مجال المانغا في اليابان ليست كبيرة ، حيث أن الكُتاب يحصلوا على رواتب شهرية تُقدر بحوالي3000 دولار ، اما الرساميين فتُقدر رواتبهم بحوالي 1500 الى 2000دولار شهرياً ، الوضع السابق ينطبق على المؤلفين والرساميين العاديين التي تكون قصص المانغا خاصتهم غير مشهورة ولم تلقى شعبية كبيرة وتكون محصورة فقط في اليابان ، لكن المؤلفين الذين تشتهر المانغا خاصتهم وتنتشر الى جميع انحاء العالم كامثال اكيرا تورياما وغيرهم فبالتأكيد انهم يحصلون على مبالغ كبيرة تصل الى الملايين.




ليست هناك تعليقات